ما هو المطعم الصديق للبيئة؟

blog post

مصطلح "المطعم الصديق للبيئة" يشير إلى المطاعم التي تتبنى مبادئ وممارسات مستدامة للحد من تأثيرها البيئي. يتضمن ذلك اهتمامًا بتقليل النفايات، واستخدام الموارد الطبيعية بشكل فعال، وتعزيز التنوع البيولوجي، والالتزام بمعايير اجتماعية عادلة.

 حيث كشفت العديد من أبحاث السوق أن حوالي ثلُثي عملاء المطاعم اليوم يرغبون في إنفاق المزيد إذا كانت الشركة تستخدم ممارسات صديقة للبيئة. وبالتالي، هناك طلب كبير على التكنولوجيا الخضراء في المطاعم.


تتنوع مبادئ الاستدامة في المطاعم وتشمل:

  • المصادر المحلية: استخدام المطعم للمنتجات المحلية يُقلل من انبعاثات الكربون المرتبطة بنقل الطعام على مسافات طويلة ويعزز دعم الاقتصاد المحلي.
  • إدارة النفايات: تقليل النفايات وإعادة تدوير المواد يساهم في تقليل الأثر البيئي للمطعم.
  • استخدام الموارد بشكل فعّال: تحسين كفاءة استهلاك الماء والطاقة والحد من استخدام الموارد الطبيعية.
  • تقديم خيارات صحية و نباتية: توفير خيارات غذائية صحية ونباتية يُلبي توجهات العملاء الذين يبحثون عن وجبات تتناسب مع اهتماماتهم البيئية والصحية.
  • التوجهات البيئية: الالتزام بمعايير بناء المباني الخضراء واستخدام مواد صديقة للبيئة في البنية التحتية للمطعم.
  • الالتزام بالعدالة الاجتماعية: توفير بيئة عمل عادلة وداعمة للموظفين.

 

أفضل 5 طرق لإدارة مطعم صديق للبيئة بنجاح:

1- تقليل وإدارة المخلفات: 

يعتبر فقد الطعام وهدره في المطعم مشكلة عالمية مهمة بشكل واضح.

الآن إذا كنت تخطط لإنشاء مطعم صديق للبيئة،  فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي تقليل هدر الطعام وإدارته.

2- ترشيد استهلاك الطاقة:

أكثر من 75٪ من المطاعم تؤثر على البيئة بشكل مباشر من خلال الاستهلاك المفرط للطاقة. لذلك يجب عليك التحكم في استهلاك الطاقة. 

كما أن كل المعدات والأجهزة التي تستخدمها تخضع لعملية التآكل والتلف. ومن ثم،  فمن الأفضل أن يقوم كل مطعم صديق للبيئة بصيانة الآلات بشكل دوري. 

والأجهزة التي تعمل بكفاءة مثالية تتطلب قدرًا أقل من الكهرباء وستقلل بلا شك من تكلفة الطاقة لديك.  لذلك لا تنسى الاستمرار في برنامج الصيانة الدورية للآلات الخاصة بك.

3- الاستثمار في آلات الحفاظ على المياه:

الحفاظ على المياه يعد خطوة مهمة لمطعم صديق للبيئة، حيث يُمكنك استبدال صنابير المطبخ والحمام بأخرى منخفضة التدفق، استخدم الألواح الشمسية الحرارية لتسخين المياه، قم بتركيب مراحيض ذات مقبض تدفق مزدوج لتقليل كمية المياه المستخدمة مع كل شطف.

4- ديكورات مُستدامة وصديقة للبيئة:

يمكنك التركيز على دمج الديكور الصديق للبيئة والمستدام، إذا كان لديك مساحة واسعة،  فيمكنك زرع حديقة خارج المطعم الخاص بك.  أما إذا كانت المساحة ضيقة يمكنك تزيين السطح الخارجي لمؤسستك الغذائية بالزهور. قُم باستخدام أثاث مصنوع من الخشب أو الخيزران.

استخدم مواد ورقية قابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من مفارش المائدة والمناديل. كما يُمكن استخدام أكواب قابلة لإعادة الاستخدام يمكنك من خلالها ترويج الأفكار الخضراء. ولا تنسى أن تُقلل استهلاك الورق عبر إصدار فواتير إلكترونية.

5- تقديم الطعام العضوي:

عندما تقدم المطاعم الطعام العضوي للعملاء، يكون لديها العديد من الممارسات والجهود التي تسعى من خلالها إلى تقديم تجربة طعام صحية وصديقة للبيئة.

 حيث يفضل العملاء الحريصون على صحتهم الطعام العضوي ويعتبرونه الخيار الأمثل. لذا، فإن تقديم مثل هذا الطعام في قائمتك خطوة مهمة جدًا لتميزك.

إذا كنت ترغب في جذب عملاء جُدد وزيادة أرباحك بطرق ذكية وعملية،  فإن التحول إلى اللون الأخضر هو بالتأكيد خطوة ذكية يجب عليك تجربتها.