إن العمل على إدارة مطعم ناجح بعلامة تجارية مميزة ليست بالأمر السهل ولا البسيط، ويرى مجموعة كبيرة من المستثمرين أنه يكفي إدارة مطعم واحد ناجح ومميز يحقق الربح المناسب، ولكن هناك البعض الآخر الذي يرى أهمية التوسع وفتح فروع جديدة سواء محلية في أرض المملكة، ودولية لزيادة فرص النجاح والربح. وفي الوقت الحالي، يزيد الحافز لدى رواد الأعمال للتوسع في مجال المطاعم في المملكة، فبينما ﺑﻠﻎ اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﻤﺤﻠﻲ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ (GDP) ﻟﻠﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ ﺑﺎﻷﺳﻌﺎر اﻟﺠﺎرﻳﺔ 997 ﻣﻠﻴﺎر رﻳﺎل ﺳﻌﻮدي ﻓﻲ اﻟﺮﺑﻊ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﻋﺎم2023 . ﺟﺎء ﺟﺰء ﻣﻠﺤﻮظ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻷداء اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻣﻦ ﻗﻄﺎﻋﺎت اﻟﺘﺠﺎرة ﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ واﻟﺘﺠﺰﺋﺔ، إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﻤﻄﺎﻋﻢ واﻟﻔﻨﺎدق، واﻟﺘﻲ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﺑﻨﺴﺒﺔ 9.5% ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﻤﺤﻠﻲ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ اﻟﻜﻠﻲ. وﺗﺒﻠﻎ ﻫﺬه اﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ  94.28ﻣﻠﻴﺎر رﻳﺎل، ﻣﻤﺎ ﻳﺪل ﻋﻠﻰ دور ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻬﺬه اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت ﻓﻲ اﻻﻗﺘﺼﺎد.


ولكن السؤال الآن كيف تنجح خطة التوسع في المطاعم في المملكة؟ أو ما هي الخطوات التي يعتمد عليها أصحاب العلامات التجارية في عالم صناعة المطاعم لكي تعمل جميع الفروع بنفس الجودة والكفاءة؟


في هذا المقال، نقدم 5 نصائح واقعية ومجربة لنجاح خطة التوسع في مطعمك وفتح فروع جديدة تعمل بنفس كفاءة المطعم الأول، فأن تمتلك 10 مطاعم أمراً ليس صعب ولكن أن تعمل كل هذه الفروع بنفس الكفاءة أمراً صعب للغاية يحتاج إلى معرفة الأمور التالية:



نصائح لنجاح خطة التوسع في المطاعم


1. تحديد القدرة المالية: 


تحديد القدرة المالية.jpg 40.51 KB


إن أول وأهم نصيحة في خطة التوسع في المطاعم هي معرفة وتحديد القدرة المالية الخاصة بك، فإن كنت تفكر في فتح فرع جديد في المملكة، يجب عليك دراسة كل شئ يختص بالمال بادية من موقع المطعم وصولاً إلى الموظفين وتقديم خدمة ممتازة كما يوجد في مطعمك الأول، فإن فكرة فتح فرع جديد من علامتك التجارية الأصلية يحتاج إلى دراسة مقننة لوضعك المالي ومعرفة الأرباح مقابل المبيعات وهل رأس المال الموجود بالفعل يكفي لتنفيذ خطة التوسيع أم أنك تحتاج إلى التمهل قليلاً؟ 


 وتشمل الخطة المالية مراعاة الآتي: 

  •  تكاليف الإيجار: 


تكاليف الإيجار.jpg 37 KB


يجب عليك اختيار موقع مناسب لمطعمك الجديد مع مراعاة تكاليف الإيجار المرتفعة في المملكة العربية السعودية في بعض الأحيان. حيث يُعدّ اختيار موقع مناسب لمطعمك الجديد من أهمّ العوامل التي تؤثر على نجاحه، ولكن تأتي مع ذلك تكاليف الإيجار التي قد تُشكل عبئًا كبيرًا على خطة التوسع، خاصّةً في بعض المناطق ذات الإقبال المرتفع أو ذات المساحات الكبيرة أو في المدن الكبرى مثل الرياض وجدة والدمام.


وفيما يلي نصائح للحدّ من تكاليف إيجار المطاعم:

البحث عن مواقع بديلة: لا تجعل خياراتك تقتصر  على المواقع ذات الإقبال المرتفع فقط، فيمكنك البحث عن مواقع أخرى بديلة أقل تكلفة مع الحفاظ على تواجدك في منطقة ذات كثافة سكانية مناسبة. حيث تتوفر في المملكة هذه الخيارات المتعددة.


التفاوض مع صاحب العقار: لا تتردد في التفاوض مع صاحب العقار للحصول على أفضل سعر ممكن.


المشاركة في المساحات: يمكنك مشاركة المساحة مع مطعم آخر أو مع أيّ نشاط تجاري آخر لتقليل تكاليف الإيجار.


الاستفادة من العروض الترويجية: تُقدم بعض العقارات عروضًا ترويجية مثل إعفاءات من الإيجار لفترات محددة أو تخفيضات على سعر الإيجار.


  • تكاليف التجهيزات: 


تكاليف التجهيزات.jpg 56.05 KB


ستحتاج إلى شراء معدات وأدوات جديدة للمطعم الجديد، و قد تختلف تكاليف هذه المعدات حسب نوعية المطعم. تُعدّ تجهيزات المطعم من أهمّ العناصر التي تؤثر على جودة الطعام والخدمة المقدمة للعملاء،ولكن يتأتى مع ذلك تكاليف شراء وصيانة هذه التجهيزات التي قد تُشكل عبئًا كبيرًا على أصحاب المطاعم، خاصّةً عند فتح فروع جديدة.


وفيما يلي نصائح لتقليل تكاليف تجهيزات المطعم:

- شراء معدات مستعملة: يمكنك شراء بعض المعدات المستعملة في حالة جيدة لتوفير المال. 

- التأجير بدلاً من الشراء: يمكنك استئجار بعض المعدات بدلاً من شرائها خاصّةً المعدات التي لا تستخدمها بشكل متكرر.

- الشراء بالجملة: يمكنك الشراء بالجملة من الموردين السعوديين للحصول على خصومات.

- البحث عن عروض الترويجية: تُقدم بعض الشركات في المملكة عروضًا ترويجية مثل تخفيضات على أسعار التجهيزات أو تقسيط بدون فوائد.



  • تكاليف التوظيف: 


تكاليف التوظيف.jpg 46.42 KB


سوف تحتاج إلى توظيف موظفين جدد لتشغيل الفرع الجديد، و ذلك يعني المزيد من الرواتب والنفقات. 

حيث يُعدّ الموظفون من أهمّ أصول وعماد أيّ مطعم، فهم مسؤولون عن تقديم الطعام والخدمة للعملاء والحفاظ على نظافة المطعم وسمعته الطيبة. و لكن تأتي مع ذلك تكاليف التوظيف التي قد تُشكل عبئًا كبيرًا على أصحاب المطاعم، خاصّةً عند فتح فروع جديدة.


وفيما يلي نصائح لتقليل تكاليف التوظيف في المطاعم:

1- وضع خطة توظيف: يجب عليك وضع خطة توظيف تحدد عدد الموظفين المطلوبين و مهاراتهم و رواتبهم.

2- اختيار المرشحين المناسبين: يجب عليك اختيار المرشحين الذين يتمتعون بالمهارات و الخبرة و السلوكيات المناسبة للعمل في مطعمك.

3- تدريب الموظفين بشكل جيد: يُساعد تدريب الموظفين بشكل جيد على تحسين أدائهم وزيادة إنتاجيتهم و تقليل هدر المواد الغذائية.

4- الحفاظ على الموظفين: يجب عليك العمل على الحفاظ على الموظفين المتميزين من خلال تقديم رواتب و مزايا مناسبة وخلق بيئة عمل إيجابية.



تكاليف التسويق:

تكاليف التسويق.jpg 56.7 KB

 ستحتاج إلى تخصيص ميزانية للتسويق للفرع الجديد لجذب العملاء. حيث يُعدّ التسويق من أهمّ العوامل التي تؤثر على نجاح أيّ مطعم، فمن خلاله يمكنك تعريف العملاء بعلامتك التجارية وجذبهم إلى مطعمك وزيادة مبيعاتك. ولكن تأتي مع ذلك تكاليف التسويق التي قد تُشكل عبئًا كبيرًا على أصحاب المطاعم، خاصّةً عند فتح فروع جديدة.


وفيما يلي نصائح لتقليل تكاليف التسويق للمطاعم:

1- وضع خطة تسويقية: يجب عليك وضع خطة تسويقية تحدد أهدافك التسويقية، وميزانيتك و قنوات التسويق التي سوف تستخدمها.

2- التركيز على التسويق الرقمي: يُعدّ التسويق الرقمي من أكثر قنوات التسويق فعالية في المملكة وأقلها تكلفة،

3- و يشمل ذلك: التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، والبريد الإلكتروني.

4- المشاركة في الفعاليات المحلية السعودية: يمكنك المشاركة في الفعاليات المحلية مثل: المهرجانات والمعارض

5- للتعريف بعلامتك التجارية وجذب عملاء جدد.

6- تقديم عروض وخصومات: يمكنك تقديم عروض وخصومات لجذب العملاء الجدد، والحفاظ على العملاء الحاليين.

7- بناء علاقات مع المؤثرين في السعودية: يمكنك بناء علاقات مع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لترويج علامتك التجارية لجمهور واسع.


2- تحديد وقت المتابعة الدورية: 


تحديد وقت المتابعة الدورية.jpg 23.69 KB


إدارة فرع واحد من مطعمك تتطلب الكثير من الوقت والجهد، فما بالك بإدارة العديد من الفروع؟ 


إن العمل على إدارة مطعم واحد يأخذ منك الكثير من الوقت بداية من تدريب الموظفين الجدد وإلى التأكد من جودة الطعام والخدمة المقدمة للجمهور، فماذا ستفعل مع وجود فرع جديد لمطعمك؟ حيث يجب عليك التفكير في عمل موازنة الوقت بين جميع الفروع وأن تحدد المهام المطلوبة منك في كل الفروع، وكذلك يجب عليك تعيين موظفين يتميزون بالكفاءة العالية حتي تعتمد عليهم في معظم الأوقات، وكذلك توزيع الأدوار بالشكل المناسب يجعل كل شئ يسير على ما يرام وفق خطة العمل المكتوبة بدقة مسبقاً.


وفيما يلي العناصر التي يجب مراعاتها في عملية المتابعة الدورية:

  • تدريب العاملين:


تدريب العاملين.jpg 61.23 KB


 يجب عليك التأكد من حصول جميع الموظفين على التدريب اللازم لتقديم خدمة ممتازة للعملاء. 


ويعد العنصر البشري من أهمّ العوامل التي تؤثر على جودة الطعام والخدمة المقدمة للعملاء في أيّ مطعم، الموظفون المدربون بشكل جيد هم سفراء العلامة التجارية، وهم المسؤولون عن خلق تجربة إيجابية للعملاء، وتحقيق رضا العملاء و الولاء للعلامة التجارية. ولكن يتأتى ذلك بالطبع مع تكاليف التدريب التي قد تُشكل عبئًا كبيرًا على أصحاب المطاعم، خاصّةً عند فتح فروع جديدة.


وبالطبع يُعدّ تدريب الموظفين استثمارًا هامًا يُساهم في تحسين جودة الطعام والخدمة وزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف.



  • مراقبة جودة الطعام: 

يجب عليك التأكد من أنّ جودة الطعام في جميع الفروع متساوية و ذلك من خلال إجراء اختبارات منتظمة على الطعام.


حيث تعد جودة الطعام من أهمّ العوامل التي تؤثر على رضا العملاء وولائهم لأيّ مطعم، فمن خلال جودة الطعام يُمكن للمطعم الحصول على سمعة طيبة، وجذب عملاء جدد وزيادة أرباحه. ولكن يتأتى مع ذلك مهمة مراقبة جودة الطعام


التي قد تُشكل تحديًا كبيرًا على أصحاب المطاعم في السعودية، خاصّةً عند فتح فروع جديدة.



  • خدمة العملاء:


خدمة العملاء.jpg 46.31 KB


 يجب عليك التأكد من أنّ جميع العملاء يتلقون خدمة ممتازة في جميع الفروع: 

تُعدّ خدمة العملاء من أهمّ العوامل التي تؤثر على رضا العملاء، وولائهم لأيّ مطعم، فمن خلال خدمة العملاء الممتازة يُمكن للمطعم خلق تجربة إيجابية للعملاء، وتشجيعهم على العودة مرة أخرى، والتوصية بالمطعم للآخرين. و لكن يتأتى مع ذلك مهمة ضمان جودة خدمة العملاء في جميع الفروع، والتي قد تُشكل تحديًا كبيرًا على أصحاب المطاعم، خاصّةً عند فتح فروع جديدة.



3. توحيد الإجراءات التشغيلية: 


توحيد الإجراءات التشغيلية.jpg 45.33 KB


عندما تعلن عن فتح فرع جديد للعلامة التجارية لمطعمك ستجعل العملاء مسرورون لأنهم يتوقعون نفس الجودة التي يحصلون عليها في الطعام وخدمة الضيافة موجودة في المطعم الجديد، لذا فإن توحيد الإجراءات التشغيلية هو سر نجاح خطة التوسيع لأى مطعم بغض النظر عن الفكرة الذي يقدمها للجمهور.


من ضمن هذه الإجراءات: 

- قوائم الطعام: يجب أن تكون قوائم الطعام متشابهة في جميع الفروع مع مراعاة بعض الاختلافات في بعض الأحيان لتناسب ذوق العملاء في كل أرجاء المملكة العربية السعودية.

- أسعار الطعام: يجب أن تكون أسعار الطعام متساوية في جميع الفروع. 

- سياسة الخدمة: يجب أن تكون سياسات الخدمة متشابهة في جميع الفروع. 



4. المهام الرقابية: 

تُعدّ جودة الطعام و اتساقه من أهمّ العوامل التي تؤثر على رضا العملاء، وولائهم لأيّ مطعم، خاصّةً في خطط التوسع عندما يُصبح من الصعب مراقبة العمليات وضمان جودة الطعام في جميع الفروع. ولكن التكنولوجيا الحديثة تُقدم حلولًا فعّالة لتسهيل إدارة المطاعم وتحسين جودة الطعام ومراقبة العمليات بشكل سلس وفعّال. 

ومع ازدياد عدد الفروع، يزداد صعوبة مراقبة العمليات التشغيلية  لذا، يمكنك الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.. مثل: 


- نظام نقاط البيع: يُتيح لك هذا النظام تتبع المبيعات والأرباح في جميع الفروع. 

- نظام مراقبة الفيديو: يُتيح لك هذا النظام مراقبة العمليات في جميع الفروع عن بعد. 



5- خلق شبكة تواصل: 


كلما زاد الود والإحترام بين فريق العمل في مطعمك كلما كان العمل على أعلى مستوى من الدقة والتميز، ولذلك يجب عليك خلق شبكة تواصل جيدة بين فريق العمل في مطعمك وذلك عن طريق توظيف أشخاص يتحلون بالصفات والسمات التي تسمح بخلق هذه المشاعر بين بعضهم البعض، 


ويشمل ذلك التواصل المنتظم مع فريق العمل في جميع الفروع بشكل منتظم لمناقشة التحديات والأفكار الجديدة. مع تنظيم برامج تدريبية مشتركة لفريق العمل في جميع الفروع لتطوير مهاراتهم وتعزيز روح الفريق. 


إذا كنت تريد المساعدة في البحث عن مدير تشغيل محترف يطور من مطعمك أو أكثر من فرع لديك فإن شركة المنيو لإدارة وتشغيل المطاعم على أتم استعداد لمساعدتك ونجاحك.

شركة المنيو تمتلك فريق عمل لديه الخبرة في إدارة وتطوير العلامات التجارية العالمية والمحلية تقوم بتحديد أهدافك وإعداد الخطة المناسبة لتحقيقها مع وضع معايير لقياس الأداء في كل مرحلة.

يمكنك التواصل مع المنيو للاستشارة المجانية عبر الواتس آب: (0570451606

 

 مُلخص:

 

 خطة التوسع في المطاعم: دليل إرشادي شامل لضمان النجاح

يُعدّ العمل على إدارة مطعم ناجح بعلامة تجارية مميزة أمرًا شاقًا، ولكن يُمكن تحقيقه من خلال التخطيط الدقيق والتنفيذ الفعال. ولكن يواجه أصحاب المطاعم العديد من التحديات عند فتح فروع جديدة،

وأهمّها: ضمان جودة الطعام واتساقه في جميع الفروع، ومراقبة العمليات التشغيلية، وخلق بيئة عمل إيجابية لفريق العمل.


نصائح لضمان نجاح خطة التوسع في المطاعم:

1. تقييم القدرة المالية:  يُعدّ تقييم القدرة المالية أول خطوة في خطة التوسع في المطاعم.

2. تحديد وقت المتابعة الدورية: يُعدّ تحديد وقت المتابعة الدورية من أهمّ العوامل لضمان نجاح خطة التوسع في المطاعم.

3. توحيد الإجراءات التشغيلية: يُعدّ توحيد الإجراءات التشغيلية من أهمّ العوامل لضمان جودة الطعام واتساقه في جميع الفروع.


مقالات ذات صلة: