مشروع افتتاح مطعم جديد يعتبر حلمًا للعديد من المستثمرين، ومع ذلك، فإن نجاح المطاعم يعتمد على أكثر من مجرد الحلم أو الشغف، إذ يتطلب معرفة وفهم عميق للعمل التجاري. كما أن هذا الحلم قد يتحول إلى كابوس إذا لم يتم التخطيط له بشكل جيد.


 هناك عدة أخطاء شائعة يقع فيها الكثير عند فتح مطعم جديد، والتي تؤثر سلبًا على نجاح المشروع. في هذا المقال، سوف نستعرض 10 من هذه الأخطاء وكيفية تجنبها لضمان نجاح مطعمك.


ما هي الأخطاء العشرة التي يجب تجنبها عند فتح مطعمك؟

1- عدم إنشاء خطة عمل واضحة


عدم انشاء خطة عمل واضحة-min.jpg 49.47 KB


إن وضع خطة عمل لأي مشروع جديد – ليس فقط للمطاعم – ضرورية لتحقيق النجاح، وذلك لأن خطة العمل تساعد أصحاب المشاريع على تحديد كافة الأهداف بداية من تنفيذ الفكرة وحتى الميزانية المحددة والمصاريف الخاصة بكل خطوة، ويتجنب أصحاب المطاعم هذه الخطوة بسبب طول الوقت المستغرق ولكنها توفر الكثير من الوقت لاحقاً وتحقق النجاح على المدى الطويل إن تمت بشكل صحيح.

ومما لا شك فيه، إن فهم السوق المستهدف وتحليل المنافسين هو الأساس لتقديم قيمة فريدة للعملاء. وعند إهمال هذه الجوانب، يقع المطعم في خطأ تقديم منتجات أو خدمات لا تلبي احتياجات وتوقعات العملاء. لذلك يجب إجراء دراسة السوق لفهم تفضيلات واحتياجات كافة العملاء، من خلال تحليل المنافسين الموجودين في السوق، وفهم نقاط قوتهم وضعفهم، مما يساعدك على تحديد ميزتك التنافسية مع تجنب الأخطاء التي قاموا بها قبلك.



2. عدم اختيار موقع مناسب 


عدم اختيار موقع مناسب-min.jpg 23.29 KB


أحد أهم العوامل التي تؤثر على نجاح المطعم هو موقعه، حيث يساهم في جذب العملاء وزيادة المبيعات. لذا فإن اختيار الموقع من أهم الخطوات أثناء عملية التخطيط لافتتاح مطعم جديد، وذلك لأن اختيار موقع غير مناسب، وبعيدًا عن تجمعات الناس أو في منطقة قليلة الحركة، يمكن أن يؤدي إلى فشل المشروع. يجب عليك إجراء بحث مُفصل ودراسة المنطقة التي اخترتها لفتح مطعمك بها، مع مراعاة الجمهور المستهدف.

ومن الضروري فهم التركيبة السكانية للمنطقة المحيطة بالمطعم لتحديد ما إذا كانت تتناسب مع الجمهور المستهدف أم لا. 


على سبيل المثال، هناك مطعم يقدم وجبات فاخرة قد لا ينجح في منطقة يسكن بها سكان ذات دخل متوسط منخفض، كما أن مطعمًا يقع في منطقة نائية أو مخفية قد لا يلقى الإقبال المتوقع مقارنة بمطعم يقع في منطقة مزدحمة أو بها مراكز تجارية، حيث يحظى الأخير بفرصة أكبر لجذب المارة.

لذلك يجب أن يكون موقع المطعم حيوياً بما فيه الكفاية ومرئياً لسهولة الوصول إليه من قبل الجمهور المستهدف، فعندما يتمتع المطعم برؤية جيدة للجميع، يساهم ذلك في جذب الكثير من العملاء، ولكن البعض يتجاهل هذه النقاط بسبب التكلفة ونتيجة البحث عن المكان الأرخص. 



3- عدم تقييم التكلفة المحتملة


عدم تقييم التكلفة المحتملة-min.jpg 44.14 KB

في بداية عمل المطعم تكون هناك ميزانية أولية كي تبدأ بالتشغيل، فيقوم البعض بوضع ميزانية بدأ تشغيل قليلة جداً عن المتوقع ويبالغون في تقدير الإيرادات، وعند ظهور مصاريف أكثر مع بداية عملية التشغيل، أو عند تسجيل المطعم لإيرادات أقل من المتوقع، يؤدي ذلك إلى إرباك الحسابات والتخطيط السابق. 

و لتجنب هذه المشكلة يجب على أصحاب المطاعم عند إعداد خطة العمل، وضع تقديرات واقعية، وأن يضعوا في الحسبان إمكانية ارتفاع تكاليف تشغيل المطعم، واحتمالية انخفاض الإيرادات في البداية، وبالتالي يكون هناك جاهزية لأي طوارئ غير متوقعة الحدوث.



4- التفكير المبكر في جني الأرباح


التفكير المبكر في جني الارباح-min.jpg 27.2 KB


يفكر أصحاب المطاعم في جني الكثير من الأرباح خلال الأشهر الأولى من العمل، ويُعد ذلك من الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى فشل مشروعاتهم. 

و لتجنب الوقوع في هذا الفخ، يجب على أصحاب المطاعم والمستثمرين إدراك أن التركيز على الأرباح في بداية التشغيل، يمكن أن يدفع إلى اتخاذ قرارات تؤثر سلبًا على جودة الطعام أو الخدمة بهدف تقليل التكاليف، ما يؤدي إلى خلق تجربة سلبية للعملاء، ويضعف السمعة ويقلل من فرص النجاح طويلة الأمد.

ومن الضروري الالتزام بخطة عمل واضحة، تأخذ في الاعتبار الأهداف المالية طويلة الأمد، ويجب استبدال الربح بتقديم خدمة ممتازة وبناء سمعة قوية، مع تعزيز الولاء للمطعم، ما يجعل العملاء  يعودون مراراً وتكرارً، وهو ما يؤسس لربح مستدام وليس خلال الأشهر الأولى فقط.



5- عدم الاهتمام بكفاءة وتدريب العاملين


عدم الاهتمام بكفاءة وتدريب العاملين-min.jpg 53.29 KB

لا شك أن توظيف عمالة غير مدربة، يُعد من أهم أسباب فشل المطاعم، وعدم الاهتمام لتدريب ورفع كفاءة العمالة يؤدي إلى إبطاء عمليات المطعم وزيادة أوقات الانتظار للعملاء، وهو ما يؤثر فقط على رضا العملاء، بالإضافة إلى تأثيره المباشر على القدرة على تحقيق الأرباح.

ويلعب العاملون دورًا حاسمًا في تحديد مستوى الخدمة والرضا العام للعملاء، لذلك فإن الاستثمار في تحسين أداء العاملين، يُعزز البيئة الداخلية للمطعم، ويساهم في تحسين الإنتاجية، حيث تُساهم العمالة في تحسين الأداء المالي للمطعم من خلال الحد من الهدر والمصروفات، وزيادة الإنتاجية.



6-  زيادة الهدر في المواد الغذائية


زيادة الهدر في المواد الغذائية-min.jpg 54.75 KB


هدر الطعام يُعد من العوامل الرئيسية التي يمكن أن تساهم في فشل المطاعم. إذ أن الهدر لا يؤدي فقط إلى خسارة الموارد المادية ولكنه يزيد أيضًا من التكاليف التشغيلية، مما يؤثر سلبًا على الربحية، ويؤثر بشكل مباشر على القدرة المالية للمطعم.


و لتجنب هذه المشكلة يجب التركيز على إدارة المخزون بفعالية والاهتمام بتاريخ صلاحيتها، ما يتضمن شراء كميات محسوبة بدقة وفقًا للطلب المتوقع. 

مع ضرورة التخطيط الدقيق لقائمة الطعام بطريقة تقلل من الهدر من خلال هندسة المنيو، مثل استخدام المكونات متعددة الاستخدامات وتقديم أصناف تسمح بتوظيف البقايا في أطباق أخرى. 


والأهم تدريب العاملين على حُسن إدارة المخزون، ومعرفة تقنيات الطهي التي تقلل من الهدر، والاستخدام الفعال للمكونات.




7- عدم فهم السوق


عدم فهم السوق-min.jpg 42.81 KB


 إذا لم تفهم ما يرغب به العملاء، فمن الصعب تلبية توقعاتهم، لذلك فإن عدم فهم السوق يُعد من الأسباب الرئيسية لفشل المطاعم. 

فيجب على أصحاب المطاعم إدراك أن الاتجاهات الغذائية للعملاء تتغير باستمرار، وعدم القدرة على التكيف مع هذه الاتجاهات قد يجعل المطعم يبدو قديمًا أو غير مرتبط بما يريده العملاء، وقد يؤدي عدم الدراية بالسوق والمنافسين إلى وضع أسعار لا تتناسب مع قيمة ما تقدمه أو مع ما هو مقبل للعملاء، مما يتسبب في خسارة العملاء المحتملين أو عدم تحقيق الأرباح المتوقعة.

كما أن فهم المنافسين وما يقدمونه أمر حاسم، لإن عدم القدرة على تقديم شيء فريد أو قيمة مضافة يجعل من الصعب التمييز في سوق مزدحم وشديد التنافسية. لذلك من الضروري معرفة الجمهور المستهدف، وفهم التركيبة السكانية المحلية، ومتابعة الاتجاهات الحالية في الطعام، وما يفضله العملاء، بالإضافة إلى معرفة المنافسين وما يقدمونه.


8- تقديم قائمة طعام مُعقدة للزبائن


تقديم قائمة طعام معقدة للزبائن-min.jpg 50.05 KB


كم مرة زرت مطعم وعند النظر إلى قائمة الطعام حدث لك ارتباك وتشتت ولم تعرف ماذا تطلب؟ 

لا تقع في هذا الخطأ وتدفع العملاء إلى عدم العودة لمطعمك مرة أخرى، حيث إن إهمال قائمة الطعام بالفعل من الأخطاء الجوهرية التي يمكن أن تؤدي إلى فشل المطاعم. لذلك يجب التعامل مع قائمة الطعام على أنها ليست مجرد لائحة بالأصناف المتوفرة فقط، بل أداة تسويقية قوية تعكس هوية المطعم وقد تساهم في جذب العملاء.

يجب العمل على إعداد قائمة طعام بسيطة وواضحة وسهلة القراءة، مع استخدم تصنيفات لأقسام الطعام، وتجنب الإفراط في الخيارات التي يمكن أن تؤدي إلى التحليل الشللي لدى العملاء، وتسليط الضوء على الأطباق أو الوجبات الفريدة التي تميز مطعمك عن الآخرين. ولا تنسى مراجعة وتحديث قائمة الطعام بانتظام.



9- تقديم خدمات سيئة


تقديم خدمات سيئة-min.jpg 24.45 KB


عملائك هم أهم عنصر في نشاطك التجاري، لذلك يجب عليك رضاهم دائمًا لأنهم يتوقعون منك خدمات رائعة وإذا فهمت المعادلة فأنت ضمنت عودتهم لك مرات أخرى و ضمنت ولائهم لك أمام أي منافس أخر.

لا تقع في فخ إهمال العملاء والتركيز فقط على البيع، فإذا قمت بتحقيق إيرادات كبيرة اليوم من المحتمل غدًا لا تحقق أي شئ، وأمام ذلك تدفع المرتبات الشهرية والهدر والصيانة لا يرحمون.



10- إهمال التسويق


اهمال التسويق-min.jpg 43.95 KB


في عالم تنافسي مثل قطاع المطاعم، عدم الاهتمام بالتسويق سيؤدي حتماً إلى فشل المطعم، وعند عدم وضع إستراتيجية تسويق فعالة لمطعمك، فإنه يكون من الصعب على المطعم تمييز نفسه عن المنافسين، ويؤدي إلى ضعف الوعي بالعلامة التجارية. 

ولا يجب نسيان حقيقة أن معظم العملاء في الوقت الحالي يعتمدون على الإنترنت للعثور على المطعم المناسب. لذلك فإن عدم تحقيق تواجد رقمي على منصات التواصل الاجتماعي يؤدي إلى ضياع الفرصة للوصول إلى جمهور أوسع.

وأصبح من الواضح أن نجاح المطاعم في الوقت الحالي يعتمد بشكل كبير على قدرتها على جذب العملاء والمحافظة عليهم من خلال العروض والتخفيضات، لذلك يجب تطوير استراتيجية تسويقية شاملة، حتى تساهم في بناء هوية قوية ومميزة للعلامة التجارية.



مُلخص:

ليس فقط المال هو أزمة فتح مطعم.. إذا كنت تريد فتح مطعم ونجاحه ثم تحوله إلى فروع فيجب عليك أولًا معرفة الـ 10 أخطاء السابقين ودراستهم جيدًا ثم التعرف على حلول هذه الأخطاء ثم تبدأ في عمل دراسة جدوى كاملة تساعدك على بداية مشروعك بنجاح دون ظهور أي ثغرة.

شركة المنيو لإدارة وتشغيل المطاعم يمكنها مساعدتك والوقوف بجانبك من بداية تأجير أو شراء المكان حتى نجاحه وفتح فروع أخرى له، فقط تواصل مع خدمة العملاء عبر الواتس آب ولك استشارة مجانية: 0570451606


المنيو شركة متخصصة في تشغيل وتطوير المطاعم، وتقدم خدمات تشغيلية متكاملة تساعدك في تحقيق أهدافك وتطوير أداء التشغيل في جميع الفروع من خلال فريق عمل لديه الخبرة في إدارة وتطوير العلامات التجارية العالمية والمحلية.


مقالات ذات صلة: