تعتبر إدارة  المطاعم داخل المملكة السعودية من المشاريع الصعبة، فعلى الرغم من أن الأمر يبدو سهلًا ومربحًا، إلا أنه يعتمد على    متغيرات كثيرة: مثل العرض والطلب، والتي من شأنها أن تزيد المبيعات فتزداد الأرباح وعندما تقل قد يؤدي ذلك أن المطعم لا يقدر حتى على السيطرة على تكاليفه، أيضًا في بعض الأحيان تغيير اللوائح والتشريعات المرتبطة بالاستثمار داخل السعودية. 


نحاول في هذا المقال تسليط الضوء عن الأخطاء التي يجب تجنبها.


هناك دراسة قامت بها جامعة ولاية أوهايو على بعض المطاعم، فوجدت أن 60% منها قد لا يتجاوز العام الأول وتغلق أبوابها، بينما 80% من المطاعم تغلق أبوابها في الخمس سنوات الأولى من افتتاحها. 


الاستثمار بمطعم يتطلب وجود رؤية واضحة، وأيضاً اختيار موقع مثالي، ولا ننسى أهمية الجانب المالي، وحتى يستمر المطعم في التواجد وتحقيق النجاح، يجب أن يمتلك قيادة بارعة وموظفين بارعين، وكذلك قائمة متميزة وأسعار تنافسية، ومن الأسباب الشائعة حول ذلك : 






ما هي أسباب فشل المطاعم في المملكة العربية السعودية؟

1- عدم وجود رؤية واضحة

بعض المطاعم داخل المملكة العربية السعودية تغلق وتتعرض للفشل والخسارة، لأنها لا تقوم بالتخطيط قبل البدء بمشروعها وبالتالي تفتقد الرؤية الواضحة عن ما يقدمه المطعم للجمهور، والفئة التي سيوجه إليها المنتج وخصائصهم الديموغرافية والنفسية. 

إذ أن الأمر لا يتعلق بقائمة الطعام فقط، ولكن يتعلق بالعديد من العوامل، مثل العلامة التجارية والخدمات المقدمة وقاعدة العملاء المحتملين وثقافة الموظفين وغيرها من الأمور الهامة التي يجب أن تحدد قبل البدء في العمل. 


2-  نقص الخبرة

إن نقص الخبرة في العمل في صناعة المطاعم يمكن أن يؤدي إلى الاعتقاد الساذج، بأن النجاح سهل ويحدث بين عشية وضحاها، فلا يعني أن تكون طاهيًا ماهرًا  أن تكون بالضرورة صاحب مطعم ناجح، فعلى الرغم من خبرتك القوية كطباخ فهي ليست كافية لكي تنجح في قطاع المطاعم، الذي يتضمن العديد من الصعوبات والتحديات ؛مثل الفشل في تشغيل المطعم وإدارة البيانات المالية، وتدريب العاملين وتوظيف الأشخاص المناسبين.

وكذلك الالتزام بالتشريعات التي تضعها كل منطقة داخل المملكة  العربية السعودية، وهي الخاصة بصناعة المطاعم، وغيرها من الأمور الهامة التي تساهم في نجاح المطعم.


3-  عدم كفاءة الإدارة المالية


عدم كفاءة الإدارة المالية والاهتمام فقط بالديكور واللافتة والألوان الجذابة للمطاعم.jpg 40.99 KB


يعتقد الكثير من المستثمرين مالكي لمطاعم بأن الظهور بشكل مثالي بصريًا؛ أي الاهتمام بالديكور واللافتة والألوان الجذابة للمطاعم هو مصدر النجاح دون التفكير في ما يحدث بعد فتح الأبواب أمام الجمهور، حيث يحتاج أي مطعم إلى رأس مال تشغيلي ثابت ليبقى على قيد الحياة، فإذا قام المستثمرين بأنفاق رأس المال كاملًا في البداية فمن المؤكد أنهم سيفشلون في العام الأول من افتتاح مطعمهم. 


أيضًا هناك بعض مديرين التشغيل في المطاعم أو مالكيها يكونون ذات خبرة محدودة بكيفية إدارة التكاليف المالية التي تنقسم إلى شقين: 


  • تكاليف التشغيل

 قد تصل تكاليف التشغيل في الوقت الحالي إلى أكثر من 40% من المبيعات في بعض المطاعم، ورُبما  تكون أكثر، والسبب وراء ذلك أن التكلفة الأغلب لا تخص المنتج فقط، بل سعر المنتج يسمى تكلفة مباشرة. ففي الوقت الحالي تراجع ترتيبها إلى المرتبة الثالثة أو الرابعة.

 والتكلفة غير المباشرة، هي التكلفة التي لا تتعلق بالمنتج بشكل مباشر، لكنها  تدخل فيما يخدم المنتج، مثل الإيجار، والكهرباء،         وتكاليف العمالة، والرسوم الحكومية وهذه الأخيرة ارتفعت بشكل كبير جدًا. خصوصاً إذا أضيف إليها غرامات البلدية. حيث إن هناك بعض المطاعم التي لا تمتثل للتشريعات واللوائح التي تضعها المملكة السعودية بخصوص شئون المطاعم مما يؤثر على علامتها التجارية.


  • التكاليف المخفية

 التكاليف المخفية تؤثر على ربحية المطاعم بشكل كبير، وهي من أهم أسباب غلق العديد المطاعم، ومن أهم الأمثلة على ذلك هو الهدر الذي يصل في بعض المطاعم إلى 20% من إجمالي المواد الغذائية. بالإضافة إلى هدر الطاقة وعدم التحكم في استهلاكها الطاقة ما يؤدي إلى فواتير باهظة. وعند تعطل بعض الأجهزة بشكل مفاجئ يتطلب الأمر حينها إصلاحًا عاجلاً ومكلفًا.




4-  موقع غير مناسب


يوصي جميع الخبراء في عالم صناعة المطاعم بأهمية اختيار مكان حيوى مناسب، حتى يكون جذاب للجمهور لتضمن إدارة المطعم أن  يتحقق النجاح المطلوب، ولكن ما يحدث هو إختيار الكثير من المستثمرين وأصحاب المطاعم مكان يفتقر إلى كل عوامل جذب الجمهور، حتى يتفادى فكرة الإيجارات الباهظة والتصاريح والنفقات المرتفعة مما يحقق فشلًا سريعًا، ولكن العثور على المكان المناسب في الحي المناسب يجعل المطعم على أعتاب النجاح منذ البداية. 


أيضًا حسب موقع "Saudi gazette" فإن 40% من المطاعم تغلق بسبب سوء اختيار الموقع، وكذلك إن عدم وجود موقف للسيارات بالقرب من مطعمك، ووجود موقع مطعمك في مكان بعيد عن المرافق العمومية، يخسرك الكثير من العملاء بالرغم من جودة خدماتك. 


لذلك يستوجب عليك كصاحب مطعم أن تختار موقعا مناسباً لمطعمك يتوفر  فيه كافة العوامل السابقة.



5- تسعير غير فعال


 يعتبر التعسير من النقاط الفاصلة في نجاح المطعم أو فشله، حيث يتم تخصيص نحو ثلث إيرادات أي مطعم لتكلفة السلع المباعة، وثلث آخر لتغطية نفقات العمل والنفقات العامة مثل الفواتير والمرافق وما يتبقي يكون هو هامش الربح الذي حصل عليه المطعم.


حيث تُحدد تكلفة الطعام مقدار ربحك من خسارتك، ما يجعل هذه العملية جزئاً أساسياً في إدارة المطاعم ولا يُمكن إهمالها.ويساعدك معرفة التكلفة الدقيقة لعناصر الوجبة على تسعير عناصر المنيو الخاص بمطعمك بشكل أفضل.




  

 6 - غياب الامتثال إلى الضوابط التشريعية


 يجب على بعض إدارات المطاعم الامتثال الى القوانين واللوائح التي  تضعها الهيئات التشريعية داخل المملكة العربية السعودية ،وأن تأخذ بعين الاعتبار الاختلاف بين المدن الصغيرة والكبيرة، واختلاف طبيعة كل منها من حيث العادات والتقاليد والثقافة الاجتماعية. 


فهذا يساعدك على أن يكون الوضع داخل إدارة المطعم منظمًا أكثر ولا يترك مجالًا للعشوائية  التي قد يؤدي وجودها إلى انتشار سمعة سيئة عن المطعم.


7- تهميش خدمة العملاء


تهميش خدمة العملاء.jpg 45 KB


يبحث الزبائن الذين يزورون مطعمك لأول مرة عن جودة المطعم في محرك البحث جوجل، حيث توضح البيانات أن حوالي 89% من الأشخاص يستخدمون هواتفهم للبحث قبل الذهاب إلى المطعم.


فإذا كانت  نتائج تلك التقييمات سلبية ومنخفضة من طرف زوار آخرين، فهذا يدل على أن الأمر بسبب سوء خدمة العملاء في المطعم، حيث يتجنب نسبة 33٪ من العملاء المطاعم التي يقل تقييمها عن 4 نجوم، مما يُسلط الضوء على أهمية الحفاظ على سمعة جيدة عبر الإنترنت.


فمن الواجب على صاحب المطعم أن يحرص على تدريب العاملين على حسن الاستقبال، وطريقة التعامل في المواقف الحرجة وكيفية الرد على التعليقات السلبية قبل الإيجابية. 


ويجب الانتباه على ترك جو المطعم أثرًا طيبًا في نفس الزوار إذا كان جو المطعم مناسبًا والديكور مريحًا والاضاءة ولاننسى نظافة ورائحة المكان . والحرص على  أن توظيف عمال يجيدون التعامل مع التكنولوجيا لكي ينال مطعمك رضا العملاء.



8- إهمال تدريب العاملين


إهمال تدريب العاملين.jpg 45 KB


إذا كان لديك فريق عمل في مطعمك ليس لديه الشغف الكافي لتحريك عجلة الإنتاج بصورة تجعله في المقدمة، فقد يكون تحديًا حقيقيًا إبقاء فريقك في حالة تأهب. عند الافتقار  إلى الحافز يمكن أن يؤدي إلى ضعف الأداء ونقص الإنتاجية وانخفاض الروح المقبلة على العمل بحماس. وإليك بعض النصائح للمساعدة في تحفيز موظفيك وتحقيق أقصى استفادة منهم:


 الحرص على توفير التدريبات المناسبة، فيعد التدريب أمرًا ضروريًا لضمان أن موظفيك يفهمون واجباتهم ويعرفون كيفية تنفيذ المهام الواجبة عليهم  بفعالية. التأكد من أن جميع الموظفين الجدد يتلقون تدريبًا مناسبًا، وقم بمراجعة مواد التدريب بشكل دوري مع الموظفين الحاليين لبقائهم محدثين.


قدم المكافآت والحوافز فيمكن أن تكون مكافأة الموظفين على العمل الجيد طريقة رائعة لتشجيعهم ،وكذلك  يمكن للمكافآت والزيادات والامتيازات الأخرى أن تجعلك  تقطع شوطًا كبيرًا في رفع إقبال  وتحفيز الموظفين على بذل أفضل ما لديهم.


  الموظفون بحاجة  إلى معرفة ما هو متوقع منهم  لأن هذا يشجعهم ينجحون. فإن التأكد من أن توقعاتك موجزة وواضحة ، وأن الموظفين لديهم المهارات والقدرات والأدوات والموارد التي يحتاجون إليها من الأسس التي تدعم نجاح المطعم. ويجب الحرص على تقدير الموظفين و شكرهم على الاجتهاد بعملهم.



9- استخدام معدات قديمة


استخدام معدات قديمة.jpg 50.76 KB


أحد أهم العوامل المؤثرة التي قد تؤدي إلى فشل مطعمك إلى الأبد هو أنك لا تسعى إلى تحديث المعدات والأدوات المستخدمة سواء بالأعمال الإدارية أو داخل المطبخ ، وكذلك الاهتمام بأعمال الصيانة من فترة إلى أخرى وهذا قد يؤدي أن تكون صورة مطعمك مستهلكة وقديمة في ذهن زوارك.


10- الفشل في المرونة والتكيف


الفشل في المرونة والتكيف.jpg 54.75 KB


بعض المطاعم  التي لا تتكيف محكوم عليها بالفشل في أي وقت، لذلك يجب  على أى مطعم العمل على التكيف مع جميع الظروف المحيطة به مثل التطور السريع الذي يتعرض له العالم بين الحين والأخر، والأزمات الطارئة التي تحدث فجأة دون أي تدخل من الإنسان، فإن هذه الظروف كما تغيير البيئة المحيطة بالمطعم فهي تغير العملاء ايضاً وتغير احتياجاتهم ومتطلباتهم الأساسية.

في النهاية  إن إدارة مشروع مطعم أو مقهى داخل المملكة السعودية يجب أن تكون مدروسة ،فالبرغم أن الأمر يبدو سهلًا إلا أنه يثقل الكاهل ويتطلب منك أن تلاحق ركب العلم وتتابع أحدث تقنيات التشغيل و تختار أفضل أنظمتها؛ لتكون على رأس العلامات التجارية الكبرى لذا عليك اختيار نظام تشغيل المينو فلدينا العديد من الخبراء سوف يساعدونك للنهوض بمطعمك وتحسين جودة التشغيل به .


إذا كنت تريد المساعدة في البحث عن مدير تشغيل محترف يطور من مطعمك أو أكثر من فرع لديك فإن شركة المنيو لإدارة وتشغيل المطاعم على أتم استعداد لمساعدتك ونجاحك.

شركة المنيو تمتلك فريق عمل لديه الخبرة في إدارة وتطوير العلامات التجارية العالمية والمحلية تقوم بتحديد أهدافك وإعداد الخطة المناسبة لتحقيقها مع وضع معايير لقياس الأداء في كل مرحلة.

يمكنك التواصل مع المنيو للاستشارة المجانية عبر الواتس آب: (0570451606




مٌلخص 

يُعدّ فتح مطعم في السعودية مشروعًا مربحًا، لكنه يتطلب تخطيطًا دقيقًا وإدارة فعّالة. يُقدم هذا المقال 10 أخطاء شائعة تُؤدي إلى فشل المطاعم، مع نصائح لتجنبها:

1. عدم وجود رؤية واضحة: يجب تحديد نوعية الطعام، والجمهور المستهدف، لصنع علامة تجارية مميزة.

2. نقص الخبرة: فهم تكاليف التشغيل، وإدارة البيانات المالية، والالتزام بالتشريعات ضروري للنجاح.

3. رأس مال تشغيلي غير كافٍ: توقع التكاليف المُباشرة وغير المباشرة، وخطط لتمويل احتياجات المطعم.

4. موقع ضعيف: اختر موقعًا جذابًا وسهل الوصول إليه مع موقف سيارات.

5. عدم فهم أرقام النشاط التجاري: تحليل البيانات المالية ووضع خطة مالية ضروري للربح.

6. تسعير غير فعال: حدد أسعارًا تنافسية تضمن هامش ربح مناسب.

7. غياب الامتثال للضوابط التشريعية: اتبع القوانين واللوائح المتعلقة بالمطاعم.

8. خدمة العملاء مهمشة: اهتم بجودة الخدمة، و تقييمات العملاء، وتدريب الموظفين.

9. فريق تشغيل غير متحمس: وفّر التدريب المناسب، والحوافز، والتقدير للموظفين.

10. استخدام معدات قديمة: استثمر في تحديث المعدات والأدوات وتطوير التكنولوجيا.


بِتجنب هذه الأخطاء، يمكنك فتح مطعم ناجح في السعودية.

يُقدم المقال أيضًا نصائح إضافية لتحقيق النجاح، مثل:

  • التكيف مع الظروف المحيطة.
  • اختيار نظام تشغيل مناسب.
  • الحصول على استشارات من خبراء.


مقالات ذات صلة