تُعد القهوة من بين المشروبات الأكثر شعبية حول العالم، وهي من المشروبات المفضلة في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها تحتوى على مضادات أكسدة وعناصر غذائية مفيدة للجسم منشطة للعقل، وتساعد الكثير على بدء يومهم بنشاط وتحفز التركيز، ولذلك يفكر  المستثمرين في أنها فرصة واعدة للاستثمار في عالم صناعة القهوة، من خلال افتتاح مقهى وكوفي شوب أو كافيه.

وفي المملكة العربية السعودية يجري إفتتاح آلاف المقاهي سنوياً، وفي نفس الوقت يغلق الكثير من المقاهي الأخرى، والجدير بالذكر أن هناك العديد من التحديات والأخطاء التي قد تُعيق تحقيق الأهداف المرجوة، وتؤثر على فرص نجاح المقاهي. 

في هذا المقال، نُسلط الضوء على بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المستثمرين  وأصحاب الكوفي شوب والمقاهي، ونُقدم نصائح قيّمة للمستثمرين السعوديين لتجنبها وتحقيق النجاح في هذا المجال.

ما هي أسباب فشل المقاهي؟ 

عدم إجراء دراسة الجدوى.webp 36.72 KB
WhatsApp Image 2024-04-18 at 1.55.21 PM.jpeg 46.52 KB



1-   عدم إجراء دراسة الجدوى 

عدم إجراء دراسة الجدوى-min.webp 36.72 KB



يعتبر إجراء دراسة الجدوى أحد أهم الخطوات قبل البدء في تنفيذ أي عمل تجاري، ويجب إجراء البحث ودراسة المنطقة والسوق أولاً، وهو ما يُهمله الكثير من أصحاب الكوفى شوب، فإن كنت تعرف كيف تقوم بعمل فنجان قهوة، فهذا لا يعني إدارة عمل تجاري بنجاح وذلك لأن الأمر يتعلق لإدارة صناعة تواجه العديد من التحديات على المدى القصير.

 ويجب أن تتضمن الدراسة تحليلًا وافياً للسوق، وتقدير التكاليف والإيرادات المتوقعة، وتحليل المنافسة، ودراسة الجمهور المستهدف، وتحديد تجار التجزئة والموردين الذين ستتعامل معهم. وعند تجاهل هذا، فإنه من المحتمل أن يواجه المشروع صعوبات ومشاكل كبيرة في المستقبل.


2- عدم معرفة احتياجات الجمهور

عدم معرفة احتياجات الجمهور-min.webp 28.31 KB



فهم احتياجات الجمهور هو عنصر أساسي لنجاح أي عمل تجاري، بما في ذلك الكوفى شوب، حيث يسمح لك ذلك تحديد حجم الطلب وضمان توفير المنتجات والخدمات التي يبحث عنها العملاء، ما يؤدي إلى زيادة الزبائن وتعزيز الولاء للمقهى. ويجب وضع استراتيجية للعمل، لتحديد نوع المنتجات والخدمات التي يجب تقديمها، والأسعار المناسبة، والتسويق المناسب. وهو من شأنه أن يمنحك التميز في سوق المقاهي الصاعد بقوة.



3- عدم العمل على تحسين تجربة العملاء

عدم العمل على تحسين تجربة العملاء-min.webp 28.13 KB



 فهم احتياجات الجمهور يُساعدك في تحسين تجربة العملاء داخل الكوفي شوب، من خلال توفير مكان مريح ويساعد على الهدوء، و تنويع قائمة المشروبات. وتقديم منتجاتك بجودة عالية، وتحديث العروض والخدمات بانتظام وفقًا للتغيرات في الطلب والاتجاهات السائدة. وكل ذلك سيكون من خلال تدريب العمال على تقديم خدمة ممتازة.

من المهم توفير تجربة إيجابية للعملاء داخل الكوفي شوب، من أجل تلبية توقعاتهم وبناء سمعة قوية وزيادة الولاء وجعله جاذباً للعملاء على المدى الطويل. ويساعدك فهم احتياجات الجمهور على تحقيق التميز التنافسي في سوق المقاهي والمشروبات، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الأرباح وبناء عمل ناجح.



4-  إنفاق الكثير على المعدات الخاطئة

إنفاق الكثير على المعدات الخاطئة-min.webp 52 KB



إن الإفراط في الإنفاق على المعدات الخاطئة، هو أحد أهم أسباب فشل وإغلاق المطاعم. حيث يؤثر هذا الخطأ على استدامة العمل والربحية ويُشكل عبئاً مالياً كبيراً على أصحاب المطاعم.

ويعود السبب إلى عدم القيام بتحديد الاحتياجات بشكل صحيح، من خلال شراء معدات لا تتناسب مع احتياجات العمل بشكل صحيح. ويمكن أن تكون غير مجدية وتؤدي إلى هدر الموارد، وتقديم خدمات غير مرضية أو جودة دون المستوى المطلوب، مما يؤدي إلى فقدان العملاء وانخفاض الإيرادات.

لذلك يجب عند شراء المعدات والأدوات تحديد الميزانية والاحتياجات، وإجراء تقييم دقيق قبل الاستثمار الكبير في أي جهاز أو نوع من المعدات، وأيضًا مراعاة تكاليف الصيانة والتشغيل، 

كما يجب أيضًا الانتباه لتكاليف الصيانة وتشغيل المعدات الكبيرة والمتطورة لأنها غالباً ما تكون مرتفعة التكلفة للغاية، ما يؤدي إلى زيادة مصروفات المطعم، ويؤثر سلبًا على الربحية.


5-   خدمات سيئة

خدمات سيئة أصحاب الكوفي شوب والمقاهي الجدد يهملون خدمة العملاء.webp-min.webp 25.46 KB


بطبيعة الحال فإن العملاء هم أهم مكون في نشاطك التجاري، وبالتالي فإنهم يتوقعون منك خدمات رائعة من أجل كسب رضاهم وضمان عودتهم مرة أخرى، والخدمات المميزة هي نتيجة حتمية لتوظيف فريق عمل مميز ومُدرب بشكل جيد على التعامل مع الجمهور في الكوفي شوب.

ولكن الكثير من أصحاب الكوفي شوب والمقاهي الجدد يهملون خدمة العملاء، و يقعون في خطأ توظيف عمالة غير مدربة، ويرتكبون العديد من الأخطاء، ما يجعل العملاء يشعرون بالإحباط والغضب. ولا يعودون إلى المقهى مرة أخرى. مما يؤثر سلبًا على الإيرادات والأرباح. 

وفي الوقت الحالي تنتشر تجارب العملاء السلبية بسرعة كبيرة، سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الأقوال الشخصية. وعندما يكتسب المقهى سمعة سيئة، فإنه يصبح صعبًا عليه استعادة ثقة العملاء وجذبهم مرة أخرى. وعندما لا يتمكن الكوفي شوب من تقديم تجربة عملاء إيجابية ومميزة، فقد يفقد قدرته على المنافسة في السوق ويتجه نحو الفشل.


  6- الإدارة الضعيفة 

نجاح أي مشروع مقهى أو كوفي شوب على المدى الطويل،  يعتمد بشكل رئيسي على الإدارة الجيدة والمتخصصة، وقد يتسبب ضعف التخطيط والتنظيم في عدم وضوح الرؤية والأهداف، وهو ما ينعكس على العمليات اليومية التي قد لا تُنفَّذ بكفاءة. 

ويجب الاهتمام بتوظيف وتدريب العاملين المناسبين، مع القدرة على تحفيزهم بشكل فعّال. بالإضافة إلى تحديد الأهداف وتوجيه الموظفين نحو تحقيقها.


7 - إهمال التسويق




يؤدي عدم وجود استراتيجية تسويقية فعالة إلى فشل معظم مشاريع الكوفي شوب، لذلك يجب على أصحاب الأعمال الاهتمام بالتسويق لنشاطهم التجاري، وذلك لبناء الوعي بالعلامة التجارية ولجذب المزيد من العملاء المحتملين والمحافظة على العملاء الحاليين.

وبطبيعة الحال يعتمد معظم العملاء في الوقت الحالي على الإنترنت للعثور على المقاهي والكوفي شوب. لذلك فإن عدم تحقيق تواجد رقمي على منصات التواصل الاجتماعي يؤدي إلى ضياع الفرصة للوصول إلى جمهور أوسع.

ويعتمد نجاح المقاهي والكوفي شوب بشكل كبير على قدرتها على جذب العملاء والمحافظة عليهم من خلال العروض والتخفيضات، ما يساعد في جذب العملاء الجدد وتحفيز العملاء الحاليين على العودة مرارًا وتكرارًا.

وبشكل عام لا يجب على أصحاب المشاريع التردد في الاستثمار في التسويق، أو اعتباره مصروفات إضافية، لأن بناء استراتيجية تسويق ناجحة، تتضمن حملات تسويقية لجذب العملاء وبناء الوعي بالعلامة التجارية، تعتبر استثمارًا حيويًا لنجاح المشروع.



 

ملخص:

بعد أن سردنا لك كل التفاصيل عن الأخطاء التي يقع فيها أي شخص يفتح كوفي شوب، فيجب عليك أولًا معرف أسباب الفشل لتجنبها وتخطيها.

ويأتي أولى الأسباب للفشل: عدم إجراء دراسة جدوى مُحكمة قبل بدء المشروع. إذ يتجاهل العديد من المستثمرين التحليل السوقي والتكاليف المتوقعة، مما يؤدي إلى مواجهة صعوبات كبيرة.

كما يتجاهل بعضهم احتياجات الجمهور وتحسين تجربة العملاء داخل الكوفي شوب. ما يؤدي إلى فقدان العملاء وتدهور السمعة.

بالإضافة إلى ذلك، ينفق البعض بشكل غير مدروس على المعدات، مما يؤدي إلى هدر الموارد وتقديم خدمات غير مرضية. ويتجاهل البعض الآخر الإدارة الجيدة والتسويق الفعّال، اللذين يعتبران أيضًا أساسيين لنجاح الكوفي شوب.

باختصار، لتفادي فشل الكوفي شوب، يجب على المستثمرين القيام بدراسات جدوى دقيقة، وتحديد احتياجات الجمهور، وتوظيف وتدريب العمالة بشكل جيد، واختيار المعدات بحكمة، والاهتمام بالإدارة والتسويق.

لحسن الحظ،  تُساعدك شركة المنيو لإدارة وتشغيل المطاعم على اتخاذ قرارات مستنيرة تعتمد بيانات دقيقة و بواسطة خبراء ومتخصصين، ما يعزز من فرص نجاحك. يمكنك التواصل مع المنيو للاستشارة المجانية من خلال الواتس آب: 0570451606 

المنيو شركة متخصصة في تشغيل وتطوير المطاعم والكوفي شوب، وتقدم خدمات تشغيلية متكاملة تساعدك في تحقيق أهدافك وتطوير أداء التشغيل في جميع الفروع.