في عالمٍ تتنافس فيه المطاعم على جذب العملاء، يُعدّ التغليف أكثر من مجرد غطاء لحماية الطعام. فهو حلقة الوصل بين علامتك التجارية والعميل، وله دورٌ هام في رحلة الطعام من المطبخ إلى مائدة العميل. فمع انتشار العديد من الأمراض والأوبئة أغلقت الكثير من المطاعم أبوابها أمام الجمهور، وفي حين آخر يُقبل الجمهور على العديد من المطاعم الأخرى التي اهتمت بتعليمات الأمان والسلامة للحفاظ على حياة موظفيها وعملائها، ومن ضمن هذه التعليمات الاهتمام بتغليف الطعام والمواد الغذائية، لذلك نحاول في هذا المقال الحديث عن التغليف وأهميته في المطاعم.




أهمية تغليف الطعام والمواد الغذائية


1-   حماية الطعام


حماية الطعام.jpg 36.79 KB


يُعدّ حماية الطعام أولى متطلبات رحلة التغليف. فكل نوع من الطعام يتطلب نوعًا خاصًا من التغليف للحفاظ على نضارته وجودته، بدءًا من عبوات الألمنيوم للمشروبات الغازية للحفاظ على برودة المشروب وما يحتويه الصودا، مرورًا بأكياس الورق للسلطات للحفاظ على طزاجتها، وصولًا إلى عبوات الطعام الساخن المصنوعة من مواد مقاومة للحرارة.


2-   سلامة الطعام


سلامة الطعام.jpg 58.02 KB


في ظل انتشار الأمراض والأوبئة، أصبح الحفاظ على سلامة الطعام أمرًا بالغ الأهمية. وأن يطلب العميل إرجاع الطعام يعني تدمير العلامة التجارية، وخفض نسبة المبيعات، وفقد ثقة الكثير من العملاء، وهنا يلعب التغليف دورًا هامًا في منع تلوث الطعام بالبكتيريا والجراثيم، بدءًا من استخدام مواد آمنة للاستخدام مع الطعام، مرورًا بتصميم العبوات لمنع التسرب، وصولًا إلى تعليمات التخزين والتوزيع التي تضمن سلامة الطعام حتى وصوله إلى العميل.


3-    الحفاظ على مظهر الطعام


الحفاظ على مظهر الطعام.jpg 49.85 KB


لا ينحصر دور التغليف في حماية الطعام فحسب، بل يُساهم أيضًا في الحفاظ على مظهره الشهّيّ. فمن المؤكد أنك لا ترغب أن تطلب وجبة ساخنة ثم تتناولها باردة أو العكس. وبالطبع يريد العميل أن يتناول وجبته كما تخيلها وشاهد صورها في قائمة الطعام، لذلك فإن اختيار العبوات المناسبة لأى نوع من الطعام يحافظ على سلامة مظهر الطعام وجودته ودرجة حرارته مما يسمح للعميل الاحتفاظ بوجبته لفترة أطول من دون حدوث أى ضرر له، كما أنها ستصل له كما طلبها بالظبط بنفس المظهر والجودة والطعم.


4-  زيادة المبيعات


زيادة المبيعات.jpg 46.93 KB


يُعدّ التغليف الجذاب والعملي بمثابة أداة تسويقية فعالة لزيادة المبيعات. تصميم التغليف وألوانه يُمكن أن يُخاطب العميل ويُحفز عملية الشراء. على سبيل المثال، يُمكن استخدام عبوات ملونة وذات تصميمات مميزة لجذب انتباه العملاء، بينما يُمكن استخدام عبوات بسيطة وذات تصميمات أنيقة لإظهار اهتمامك بجودة الطعام. وفي المملكة العربية السعودية، يشهد قطاع التعبئة والتغليف نموًا بسبب عوامل مثل التحضر، تغير عادات المستهلكين، وتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط. حيث تسهم هذه العوامل في زيادة الطلب على حلول التعبئة والتغليف المبتكرة التي تلبي تفضيلات قاعدة المستهلكين المتغيرة. وخصوصًا، يشهد سوق التعبئة والتغليف السعودي زيادة في استخدام مواد مثل الورق والورق المقوى، مدفوعًا باتجاهات الاستدامة ومبادرات الحكومة لتقليل استخدام البلاستيك.




5-  رفع قيمة العلامة التجارية


رفع قيمة العلامة التجارية.jpg 22.52 KB


يُمثل التغليف الجيد بمثابة سفير علامتك التجارية. فهو حلقة الوصل بين علامتك التجارية والعميل، و يعد من الكماليات الضرورية وخاصة مع إختيار التصميمات والألوان المناسبة التي تخاطب العميل عن العلامة التجارية لمطعمك، 


تصميم التغليف وألوانه يُمكن أن يُخاطب العميل ويُشعره بقيمة علامتك التجارية. على سبيل المثال، يُمكن استخدام مواد قابلة للتحلل والتدوير لإظهار اهتمامك بالبيئة، بينما يُمكن استخدام عبوات مصنوعة يدويًا لإظهار اهتمامك بالتقليد والحرفية.


ما هي أفضل أنواع التغليف في عالم المطاعم؟


ما هي أفضل أنواع التغليف في عالم المطاعم؟.jpg 35.25 KB



تختلف أنواع التغليف السائدة في عالم المطاعم باختلاف أنواع الطعام وتعليمات الأمان والسلامة لك مطعم ولكن هناك أنواع تغليف وتعبئة سائدة يتبعها الكثير من المطاعم وهذه الأنواع هي:


1- التغليف المريح

 هو أبسط أنواع التغليف ويُستخدم للمواد الغذائية الجاهزة للتناول، مثل السندويشات والسلطات. والذي يُستخدم فيه مواد تغليف بسيطة وخفيفة الوزن يسهل التعامل معها في أي مكان والتعامل مع الطعام من دون طهي أو إعداد مسبق سواء في المنزل أو في الخارج.


2- التغليف المخصص

إن التغليف المخصص هو بمثابة قناة تسويق علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات للعميل، فهو يُشعر العميل بأن طلبه صنع له خصيصًا ويميزه عن غيره، مثل ما تفعله مقاهي ستاربكس في تقديم القهوة في عبوات مميزة يُكتب عليها أسم العميل أو أي جملة تُشعره أن ما يتناوله صنع بحب من أجله.


3- التغليف البسيط

 يُركز هذا النوع من التغليف على الوظيفة الأساسية، أي حماية الطعام مع استخدام كمية قليلة من المواد بغرض توفير التكلفة المالية، وتعتمد المطاعم الصغيرة على هذا النوع من التغليف.


4- التغليف المستدام

في السنوات الأخيرة تحتم علينا البحث والتدقيق في استخدامنا للمواد بحيث نراعي أن لا تضر البيئة، وخاصة في عملية التعبئة والتغليف للطعام التي عادة ما تنتج الكثير من المواد غير قابلة للتحلل وإعادة التدوير. وزاد الوعي لدى العملاء في هذه النقطة، والتوجه الآن ليس فقط لطلب نوع طعام مستدام، بل يحرصون على أن تكون المواد التي يقدم لهم فيها الطعام مصنوعة من مواد آمنة يمكن تدويرها والاستفادة منها بعيداً عن البلاستيك الضار للبيئة، لذا فإن هذا النوع من التغليف يركز على مواد التغليف الي يمكن تدويرها وإعادة استخدامها. وبالتالي  سيضيف هذا النوع الكثير من روح مبادرة علامتك التجارية، ويعطي انطباعا ايجابيا للعملاء عنها، كما أنه يقلل من تكاليف التغليف على المدى الطويل.


 نصائح لاختيار تغليف الطعام المناسب


نصائح لاختيار تغليف الطعام المناسب.jpg 61.27 KB


  • ضع في اعتبارك نوع الطعام: اختر نوع التغليف المناسب لخصائص الطعام، مثل درجة حرارته و قابليته للتلف.
  • فكر في سلامة الطعام: تأكد من أن مواد التغليف آمنة للاستخدام مع الطعام ولا تتفاعل معه.
  • اهتم بمظهر التغليف: اختر تصميمًا جذابًا يُمثل علامتك التجارية بشكل جيد.
  • ضع في اعتبارك راحة الاستخدام: تأكد من أن التغليف سهل الفتح والاستخدام.
  • فكر في البيئة: اختر مواد قابلة للتحلل أو إعادة التدوير.


ملخص


في ظل التنافس الشديد بين المطاعم، يبرز التغليف كأداة حاسمة ليس فقط لحماية الطعام، بل كجسر يربط بين العلامة التجارية والعميل، مما يعزز تجربة تناول الطعام بشكل كبير. في زمن تفشي الأمراض والأوبئة، أدى الاهتمام بتعليمات الأمان والسلامة، بما في ذلك تغليف الطعام بعناية، إلى ترسيخ ثقة العملاء في المطاعم التي تبنت هذه الممارسات. 


أهمية التغليف

التغليف الفعال يحمي الطعام ويحافظ على نضارته وجودته، ويضمن سلامته من التلوث، بالإضافة إلى الحفاظ على مظهره الجذاب. أكثر من ذلك، يعد التغليف الجذاب والعملي أداة تسويقية تعزز المبيعات وترفع قيمة العلامة التجارية. تنوع أنواع التغليف، من المريح إلى المخصص ومن البسيط إلى المستدام، يتيح للمطاعم تلبية احتياجات العملاء المختلفة وتعزيز صورتها البيئية والتجارية. 


نصائح

من الضروري اختيار التغليف المناسب بناءً على نوع الطعام، مع مراعاة سلامة الطعام، مظهر التغليف، راحة الاستخدام، والأثر البيئي.



إذا كنت تريد المساعدة في البحث عن مدير تشغيل محترف يطور من مطعمك أو أكثر من فرع لديك فإن شركة المنيو لإدارة وتشغيل المطاعم على أتم استعداد لمساعدتك ونجاحك.

شركة المنيو تمتلك فريق عمل لديه الخبرة في إدارة وتطوير العلامات التجارية العالمية والمحلية تقوم بتحديد أهدافك وإعداد الخطة المناسبة لتحقيقها مع وضع معايير لقياس الأداء في كل مرحلة.

يمكنك التواصل مع المنيو للاستشارة المجانية عبر الواتس آب: (0570451606


مقالات ذات صلة: