(في العصر الحالي، أصبحت خدمة التوصيل ليست فقط ميزة إضافية للمطعم، بل عنصراً أساسياً لا غنى عنه في أي مطعم. حيث أصبحت ثقافة الوجبات السريعة من العادات الأساسية في حياة الأفراد في المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء العالم، وذلك مع تزايد الطلب على الراحة والسرعة.


 ونجد إن 70٪ من المستهلكين يفضلون طلب الطعام عبر الإنترنت على الطلب من المطعم. كما نمت الطلبات عبر الإنترنت منذ 2014 بنسبة 300% أسرع من الطلبات داخل المطعم، مما يدل على أهمية خدمة التوصيل في المطاعم.


 وإذا كنت صاحب مطعم ولم تبذل بعض الجهد لإضافة وتطوير هذه الخدمة في مطعمك فأنت أمام خسارة لمعظم عملائك في المستقبل القريب. التي تجعلك تقدم خدمة توصيل الطعام بطريقة ناجحة ومميزة. 


في هذا المقال سوف نعرض لك أهمية خدمة التوصيل في المطاعم وكيف يمكن لهذه الخدمة أن تساهم في توسيع قاعدة العملاء وزيادة الأرباح، وسوف نقدم لك أيضًا أهم النصائح لإدارة خدمة التوصيل في مطعمك بفاعلية وكفاءة.


 استراتيجيات تحسين خدمة التوصيل في المطاعم


1- تدريب فريق التوصيل
تدريب-فريق-التوصيل.jpg 54.25 KB


يجب تطوير برامج تدريبية متقدمة لفريق التوصيل في المطعم، والتعامل مع سائق التوصيل على أنه وجه علامتك التجارية أمام العميل، حيث يكون هو آخر وجه يراه العميل قبل تناول الطعام. لذلك من الضروري أن يخلق هذا اللقاء انطباعًا إيجابيًا دائمًا. كما أن تدريب الفريق بشكل مهني يعزز جودة الخدمة ويرفع مستوى الرضا العام للعملاء، مع التركيز على التعامل الآمن مع الطعام والتواصل الفعّال.



2- التغليف المميز

التغليف-المميز.jpg 53.91 KB


يجب الاهتمام بتغليف المنتج للحفاظ على الطعام ساخنًا وطازج، حيث يُعد توصيل الطعام البارد من أسباب خسارة العملاء. مع الاهتمام بتوفير أكياس تجعله مناسبًا عند حمله من قبل شركات النقل والتوصيل للحفاظ عليه في حالة ممتازة حتى وصوله للعميل. 


ومن الضروري الاهتمام بتغليف المنتج بطريقة جذابة وفاخرة، ومن الممكن أن يحسن صورة علامتك التجارية بشكل كبير، ويعمل كأداة تسويقية قوية. ومن المهم أن يعكس التصميم الهوية البصرية والتجارية للمطعم، بما في ذلك الشعار، الألوان، والرموز، لضمان أن العلامة التجارية ستبقى في ذاكرة العملاء. 



3-    الاهتمام بخطوات التشغيل

الاهتمام-بخطوات-التشغيل.jpg 49.57 KB


من الضروري متابعة خطوات التشغيل من لحظة استلام الطلب وحتى تسليمه إلى باب العميل؛ بما في ذلك، تجهيز الطلب في المطبخ  والاستعداد لتسليمها من قبل سائق التوصيل. حيث يمكن لأي خطأ في أي خطوة من الخطوات أن تُحدث بعض المشكلات لك، ما يؤثر على تجربة العميل. 


فعلى سبيل المثال، يمكن أن يصل الطلب إلى العميل بشكل مختلف عما طلبه بسبب خطأ ما في خطوات العمل،  مما يخيب أمال العملاء أو يفقدهم الثقة في مطعمك.


ويجب التأكد من سلامة المركبات من خلال فحوصات منتظمة، ما يضمن سلامة الفريق ويمكنهم من الوفاء بالتزامات التوصيل في الوقت المحدد. وذلك لتجنب أي تأخير أو عائق قد يؤثر على جودة الخدمة.


4- التأكد من كفاءة السائقين

التأكد-من-كفاءة-السائقين.jpg 67.37 KB


كما أوضحنا سابقاً فإن السائقون هم ممثلي العلامة التجارية أمام العملاء. لذلك، فمن الضروري التأكد من مظهر السائقين واهتمامهم بالنظافة واللياقة العامة وكفاءتهم لتقديم مطعمك بشكل جيد. 


لذا، وكل ذلك سيأتي بعد فرض تعليمات صارمة، تدريبهم على جميع خطوات التشغيل، بداية من القيادة السليمة أثناء حمل الطعام، ثم تدريبهم على كيفية التحدث والتعامل مع العميل بدءًا من الاتصال به لإبلاغه أنه على الباب وحتى تسليم الطعام. 


بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية التعامل مع العملاء المزعجين، أو غير الراضين للاحتفاظ بهم وحل مشكلاتهم بشكل سلس ولبق لا يضر بسمعة مطعمك.


ويمكن تزويد فريق التوصيل بمعدات الحماية الشخصية، مثل الأقنعة والقفازات، وغيرها من معدات الحماية مجانًا، ما يساهم في الحفاظ على معايير النظافة والصحة، ويعكس اهتمامك بصحة الفريق والعملاء على حد سواء.






5- استخدام البرامج الرقمية لإدارة الطعام

استخدام-البرامج-الرقمية-لإدارة-الطعام.jpg 57.03 KB


يُنصح باستخدام تكنولوجيا مناسبة للمساعدة على إدارة طلبات الطعام، وهو متوفر في منصات الطلب عبر الإنترنت والتطبيقات التي تسهل عملية الطلب والتوصيل، مما يقلل من الأخطاء ويحسن تجربة العميل. 


وبما أن هذه الخدمات عادة ما تكون مصدر ربح مهم لسائقي التوصيل، فمن الممكن تنشيط ميزة المكافأة وإظهار تقديرك لهم و لجهودهم، والتي من شأنها تحفيزهم على تقديم أفضل ما لديهم في خدمة العملاء.


ملخص الاستراتيجيات الناجحة لخدمة توصيل الطعام:


ما هي أهمية خدمة التوصيل للمطاعم؟

أصبحت خدمة التوصيل عنصراً أساسياً لنجاح أي مطعم. مع تطور ثقافة الوجبات السريعة وتزايد الطلب على الراحة والسرعة، أصبح من الضروري تقديم خدمة التوصيل بشكل مميز وناجح للمطاعم. يتناول هذا المقال أهمية خدمة التوصيل في المطاعم وكيف يمكن لها أن تسهم في زيادة العملاء وتحسين الأرباح؟


أفضل الاستراتيجيات الناجحة لخدمة التوصيل


1- تدريب فريق التوصيل:

التعامل مع سائق التوصيل كوجهة لعلامتك التجارية.

التركيز على التعامل الآمن مع الطعام والتواصل الفعّال.



2- التغليف المميز:

الحفاظ على الطعام ساخنًا وطازجً.

ضمان سلامة وسهولة حمل الطعام.



3- الاهتمام بخطوات التشغيل:

متابعة خطوات التشغيل من الطلب إلى التسليم.

التأكد من سلامة المركبات وكفاءة السائقين.

تجنب التأخير أو العوائق التي تؤثر على جودة الخدمة.



4- التأكد من كفاءة السائقين:

فرض تعليمات صارمة وتدريبهم على جميع خطوات التشغيل.

الاهتمام بمظهرهم و اهتمامهم بالنظافة واللياقة العامة.

تدريبهم على كيفية التعامل مع العملاء بشكل لبق.



5- استخدام البرامج الرقمية لإدارة الطلبات:

تسهيل عملية الطلب والتوصيل.

تقليل الأخطاء وتحسين تجربة العميل.

تحفيز سائقي التوصيل على تقديم أفضل ما لديهم.



لمساعدة مطعمك على توصيل الطلبات بشكل لائق ولزيادة كفاءة مطعمك - مما يؤدي إلى خفض التكلفة – وتحسين جودة خدمة التوصيل بشكل كبير. تواصل مع المنيو للاستشارة المجانية من خلال الواتس آب: 0570451606 


شركة المنيو لإدارة وتشغيل المطاعم متخصصة في تشغيل وتطوير المطاعم، وتقدم خدمات تشغيلية متكاملة تساعدك في تحقيق أهدافك وتطوير أداء التشغيل في جميع الفروع.